أبو الطيب المتنبى \ 303 ه - 354 ه \
الاسم \ احمد ابو الطيب بن الحسن---------- وسمى بالمتنبى لانه ادعى النبوه
المولد \ ولد بالكوفه -- بالعراق
--------------------------------------------------------------------------------------------
نسبه \ فى نسبه خلاف ------
قيل انه ابن سقاء كان يسقى الماء بالكوفه
وقيل ان اصوله من كنده و هم ملوك يمنيون
وهدا التناقض راجع الى انه لم يشير الى ابيه فى شعره ابدا
وغالبا ان طفولته كانت تتميز بالحرمان و بالتنقل بين العراق و الشام
-----------------------------------------------------------------------------------------
الحياه السياسيه0000
كان معاصرا للعصر العباسى و كان فيها يصدع سياسى و صراع عاشها العالم العربى
فالخلافه فى بغداد انحسرت هيبتها و السلطان الفعلى فى ايدى الوزراء و قاده الجيش ومعظمهم من الاعاجم-- ثم ظهور الدويلات والامارات المتصارعه فى بلاد الشام و تعرض الحدود لغزوات الروم------- و الحركات الدمويه داخل العراق كحركه القرامطه وهجماتهم على الكوفه0
وكان لكل امير ووزير مجلس يجمع فيه العلماء و الشعراء ---ليكونوا وسيله دعايه وتفاخر له ----- وايضا ليكونوا وسائل الصله بين الحكام و المجتمع 0
---------------------------------------------------------------------------------------------
ملكاته00000
كان المتنبى عنده ملكه الحفظ ----- وتميز بزكائه الشديد ----- فخرج الى الباديه و خالط الفصحاء------ وتعلم منهم اللغه و نبغ فى الشعر
---------------------------------------------------------------------------------------------
مسار حياته000000
اراد ان يواجه الحياه بنفسه --- ويعمق تجربته ----- و يبنى نفسه
فقرر الخروج الى بغداد----- حتى قبل ان يشتد عوده
وفى بغداد
سمع عن سيف الدوله الحمدانى------ وقصص افضاله -----وكان يعرفه من قبل
فوفد عليه المتنبى و عرض عليه ان يمدحه بشعره فرحب سيف الدوله به و اجازه بالجوائز الكثيره
--- وقربه اليه--- فكان من اخلص خلصائه--------- وتعد سيفياته من اصفى شعره 0000
----------------------------------------------------------------------------------------------
خلافه مع سيف الدوله
ان من عاده المتنبى ان يحفظ الجزء الاكبر من قصيدته لنفسه و تقديمه اياه على ممدوحه
وهدا سبب فجوه كبيره بينهما --- و وسعها اكثر كارهوه وكانوا كثرا فى بلاط سيف الدوله 0
وايضا ما زود الفجوه حب المتنبى المزعوم لاخت سيف الدوله \ خوله \
والتى رثاها فى قصيده تكلم فيها عن محاسنها -- مما لا يليق عند رثاء بنات المولوك 0
فرحل الى مصر و مدح واليها \ كافور الاخشيدى \
فاكرمه -- ثم غضب عليه --- فرحل عن مصر فى ليله العيد
وعن هده الواقعه الف قصيده \ باى حال عدت يا عيد \
ثم رحل الى فارس مدح عضد الدوله بن بويه
----------------------------------------------------------------------------------------------
وفاته00000
فى اثناء عودته الى العراق خرج عليه بعض الاعراب و كان قد هجا جزء كبير منهم --------- فحاول النجاه بنفسه ---- لكن غلامه صاح به قائلا يا سيدى الست القائل---
الخيل و اليل و البيداء تعرفنى 000000 و السيف و الرمح والقرطاس و القلم 0
فثبت على كره - وقاتل حتى--- قتل ---
وقال المؤرخون هدا البيت الدى قتل صاحبه
مقتطفات من اشعاره
--------------------------------------------------------------
فى الام الحب و الهوى
ارق على ارق ومثلى يارق--------------------- و جوى يزيد وعده تترقرق
جهد الصبابه ان تكون كما ارى ----------------- عين مسهده وقلب يخفق
و عزلت اهل العشق حتى زقته ------------------ فعجبت كيف يموت من لا يعشق
وعزرتهم و عرفت زنبى اننى ------------------- عيرتهم فاقيت فيه ما لقوا
-------------------------------------------------------------------------------------------
وفى الفخر بنفسه
و ما انا الا سمهرى حملته ---------------------- فزين معروضا و راع مسددا
و ما الدهر الا من رواه قصائدى ----------------- ادا قلت شعرا اصبح الدهر منشدا
فسار به من لا يسير مشمرا --------------------- وغنى به من لا يغنى مغردا
-------------------------------------------------------------------------------------------
اما رائعه المتنبى فتقول
على قدر اهل العزم تاتى العزائم
و تاتى على قدر الكرام المكارم
و تعظم فى عين الصغير صغارها
و تصغر فى عين العظيم العظائم
يكلف سيف الدوله الجيش همه
و قد عجزت عنه الجيوش الخضارم
و يطلب عند الناس ما عند نفسه
ودلك ما لا تدعيه الضراغم
يفدى اتم الطير عمرا سلاحه
نسور الفلا احداثها و القشاعم
و ما ضرها خلق بغير مخالب
وقد خلقت اسيافه و القوائم
----------------------------------------------------------------------------------------------
و قصيده عزل العوازل
عزل العوازل حول قلبى التائه
و هوى الاحبه ممنه فى سوادئه
يشكو الملام الى اللوائم حره
و يصد حين يلمن عن برحائه
و بمهجتى يا عازلى الملك الزى
اسخطت اعزل منك فى رضائه
ان كان قد ملك القلوب فانه
ملك الزمان بارضه وسمائه
و الشمس من حساده والنصر من
قرنائه و السيف من اسمائه
-----------------------------------------------------------------------------------------------
قصيده باى حال عدت يا عيد
عيد-- باى حال عدت يا عيد
بما مضى ام لامر منك تجديد
اما الاحبه فالبيداء دونهم
فليت دونك بيدا دونها بيد
لولا العلى لم تجب بما اجوب بها
وضاء حرف و لا جرداء قيد ود
و كان اطيب من سيفى معانقه
اشباه رونقه الغيد الاماليد
لم يترك الدهر من قلبى ولا كبدى
شيئا تتيمه عين ولا جيدى
يا ساقيا اخمر فى كؤوسكما
ام فى كؤوسكما هم و تسهيد
اصخره انا ما لى لاتحركنى
هزى المدام و لا هزى الاغاريد
ادا اردت كميت اللون صافيه
و جدتها و حبيب النفس مفقود
مازا لقيت من الدنيا واعجبه
انى بما انا شاك منه محسود
امسيت اروح مثر خازنا ويدا
انا الغنى و اموالى المواعيد
انى نزلت بكزابين-- ضيفهم
عن القرى وعن الترحال محدود
جود الرجال من الايدى وجودهم
ومن اللسان -- فلا كانوا ولا الجود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم
الا وفى يده من نتنها عود
اكلما اغتال عبد السوء سيده
او خانه -- فله فى مصر تمهيد
صار الخصى امام الايقينبها
فالحر مستعبد -- والعبد معبود
نامت نواطير مصر عن ثعالبها
فقد بشمن -- وما تفنى العناقيد
العبد ليس بحر صالح باخ
لو انه فى ثياب الحر مولود
لا تشتر العبد الا و العصامعه
ان العبيد لانجاس مناكيد
ما كنت احسبنى احيا الى زمن
يسيئ بى فيه عبد و هو محمود
و لا توهمت ان الناس قد فقدوا
وان مثل ابى البيضاء موجود
و انا زا الاسود المثقوب مشفره
تطيعه زى العضاريط الرعاديد
جوعان ياكل من زادى ويمسكنى
لكى يقال عظيم القدر مقصود
ويلمها خطه و يلم قايلها
لمثلها خلق المهريه القود
و عنها -- لز طعم الموت شاربه
ان المنيه عند الزل -- قنديد
من علم الاسود المخصى مكرمه
اقومه البيض ام اباؤه الصيد
ام ازنه فى يد النخاس داميه
ام قدره بالفلسين مردود
اولى اللئام كويفير بمعزره
فى كل لؤم -- وبعض العزر تقنيد
وزاك ان الفحول البيض عاجزه
عن الجميل -- فكيف الخصيه السود 0
-----------------------------------------------------------------------------------------------
مقطع من قصيده بم التعلل
بم التعلل لا اهل و لا وطن
و لا نديم ولا كاس و لا سكن
اريد من زمنى زا ان يبلغنى
ما ليس يبلغه من نفسه الزمن
لا تلق دهراك الا غير مكترث
ما دام يصحب فيه روحك البدن
---------------------------------------------------------
وايضا من نفس القصيده
مما اضر باهل العشق انهم
هووا وما عرفوا الدنيا وما فطنوا
--------------------------------------------------------
و ايضا
ما كل ما يتمنى المرء يدركه
تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن
رايتكم لا يصون العرض جاركم
و لا يدر على مرعاكم اللبن0
__________________
الاسم \ احمد ابو الطيب بن الحسن---------- وسمى بالمتنبى لانه ادعى النبوه
المولد \ ولد بالكوفه -- بالعراق
--------------------------------------------------------------------------------------------
نسبه \ فى نسبه خلاف ------
قيل انه ابن سقاء كان يسقى الماء بالكوفه
وقيل ان اصوله من كنده و هم ملوك يمنيون
وهدا التناقض راجع الى انه لم يشير الى ابيه فى شعره ابدا
وغالبا ان طفولته كانت تتميز بالحرمان و بالتنقل بين العراق و الشام
-----------------------------------------------------------------------------------------
الحياه السياسيه0000
كان معاصرا للعصر العباسى و كان فيها يصدع سياسى و صراع عاشها العالم العربى
فالخلافه فى بغداد انحسرت هيبتها و السلطان الفعلى فى ايدى الوزراء و قاده الجيش ومعظمهم من الاعاجم-- ثم ظهور الدويلات والامارات المتصارعه فى بلاد الشام و تعرض الحدود لغزوات الروم------- و الحركات الدمويه داخل العراق كحركه القرامطه وهجماتهم على الكوفه0
وكان لكل امير ووزير مجلس يجمع فيه العلماء و الشعراء ---ليكونوا وسيله دعايه وتفاخر له ----- وايضا ليكونوا وسائل الصله بين الحكام و المجتمع 0
---------------------------------------------------------------------------------------------
ملكاته00000
كان المتنبى عنده ملكه الحفظ ----- وتميز بزكائه الشديد ----- فخرج الى الباديه و خالط الفصحاء------ وتعلم منهم اللغه و نبغ فى الشعر
---------------------------------------------------------------------------------------------
مسار حياته000000
اراد ان يواجه الحياه بنفسه --- ويعمق تجربته ----- و يبنى نفسه
فقرر الخروج الى بغداد----- حتى قبل ان يشتد عوده
وفى بغداد
سمع عن سيف الدوله الحمدانى------ وقصص افضاله -----وكان يعرفه من قبل
فوفد عليه المتنبى و عرض عليه ان يمدحه بشعره فرحب سيف الدوله به و اجازه بالجوائز الكثيره
--- وقربه اليه--- فكان من اخلص خلصائه--------- وتعد سيفياته من اصفى شعره 0000
----------------------------------------------------------------------------------------------
خلافه مع سيف الدوله
ان من عاده المتنبى ان يحفظ الجزء الاكبر من قصيدته لنفسه و تقديمه اياه على ممدوحه
وهدا سبب فجوه كبيره بينهما --- و وسعها اكثر كارهوه وكانوا كثرا فى بلاط سيف الدوله 0
وايضا ما زود الفجوه حب المتنبى المزعوم لاخت سيف الدوله \ خوله \
والتى رثاها فى قصيده تكلم فيها عن محاسنها -- مما لا يليق عند رثاء بنات المولوك 0
فرحل الى مصر و مدح واليها \ كافور الاخشيدى \
فاكرمه -- ثم غضب عليه --- فرحل عن مصر فى ليله العيد
وعن هده الواقعه الف قصيده \ باى حال عدت يا عيد \
ثم رحل الى فارس مدح عضد الدوله بن بويه
----------------------------------------------------------------------------------------------
وفاته00000
فى اثناء عودته الى العراق خرج عليه بعض الاعراب و كان قد هجا جزء كبير منهم --------- فحاول النجاه بنفسه ---- لكن غلامه صاح به قائلا يا سيدى الست القائل---
الخيل و اليل و البيداء تعرفنى 000000 و السيف و الرمح والقرطاس و القلم 0
فثبت على كره - وقاتل حتى--- قتل ---
وقال المؤرخون هدا البيت الدى قتل صاحبه
مقتطفات من اشعاره
--------------------------------------------------------------
فى الام الحب و الهوى
ارق على ارق ومثلى يارق--------------------- و جوى يزيد وعده تترقرق
جهد الصبابه ان تكون كما ارى ----------------- عين مسهده وقلب يخفق
و عزلت اهل العشق حتى زقته ------------------ فعجبت كيف يموت من لا يعشق
وعزرتهم و عرفت زنبى اننى ------------------- عيرتهم فاقيت فيه ما لقوا
-------------------------------------------------------------------------------------------
وفى الفخر بنفسه
و ما انا الا سمهرى حملته ---------------------- فزين معروضا و راع مسددا
و ما الدهر الا من رواه قصائدى ----------------- ادا قلت شعرا اصبح الدهر منشدا
فسار به من لا يسير مشمرا --------------------- وغنى به من لا يغنى مغردا
-------------------------------------------------------------------------------------------
اما رائعه المتنبى فتقول
على قدر اهل العزم تاتى العزائم
و تاتى على قدر الكرام المكارم
و تعظم فى عين الصغير صغارها
و تصغر فى عين العظيم العظائم
يكلف سيف الدوله الجيش همه
و قد عجزت عنه الجيوش الخضارم
و يطلب عند الناس ما عند نفسه
ودلك ما لا تدعيه الضراغم
يفدى اتم الطير عمرا سلاحه
نسور الفلا احداثها و القشاعم
و ما ضرها خلق بغير مخالب
وقد خلقت اسيافه و القوائم
----------------------------------------------------------------------------------------------
و قصيده عزل العوازل
عزل العوازل حول قلبى التائه
و هوى الاحبه ممنه فى سوادئه
يشكو الملام الى اللوائم حره
و يصد حين يلمن عن برحائه
و بمهجتى يا عازلى الملك الزى
اسخطت اعزل منك فى رضائه
ان كان قد ملك القلوب فانه
ملك الزمان بارضه وسمائه
و الشمس من حساده والنصر من
قرنائه و السيف من اسمائه
-----------------------------------------------------------------------------------------------
قصيده باى حال عدت يا عيد
عيد-- باى حال عدت يا عيد
بما مضى ام لامر منك تجديد
اما الاحبه فالبيداء دونهم
فليت دونك بيدا دونها بيد
لولا العلى لم تجب بما اجوب بها
وضاء حرف و لا جرداء قيد ود
و كان اطيب من سيفى معانقه
اشباه رونقه الغيد الاماليد
لم يترك الدهر من قلبى ولا كبدى
شيئا تتيمه عين ولا جيدى
يا ساقيا اخمر فى كؤوسكما
ام فى كؤوسكما هم و تسهيد
اصخره انا ما لى لاتحركنى
هزى المدام و لا هزى الاغاريد
ادا اردت كميت اللون صافيه
و جدتها و حبيب النفس مفقود
مازا لقيت من الدنيا واعجبه
انى بما انا شاك منه محسود
امسيت اروح مثر خازنا ويدا
انا الغنى و اموالى المواعيد
انى نزلت بكزابين-- ضيفهم
عن القرى وعن الترحال محدود
جود الرجال من الايدى وجودهم
ومن اللسان -- فلا كانوا ولا الجود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم
الا وفى يده من نتنها عود
اكلما اغتال عبد السوء سيده
او خانه -- فله فى مصر تمهيد
صار الخصى امام الايقينبها
فالحر مستعبد -- والعبد معبود
نامت نواطير مصر عن ثعالبها
فقد بشمن -- وما تفنى العناقيد
العبد ليس بحر صالح باخ
لو انه فى ثياب الحر مولود
لا تشتر العبد الا و العصامعه
ان العبيد لانجاس مناكيد
ما كنت احسبنى احيا الى زمن
يسيئ بى فيه عبد و هو محمود
و لا توهمت ان الناس قد فقدوا
وان مثل ابى البيضاء موجود
و انا زا الاسود المثقوب مشفره
تطيعه زى العضاريط الرعاديد
جوعان ياكل من زادى ويمسكنى
لكى يقال عظيم القدر مقصود
ويلمها خطه و يلم قايلها
لمثلها خلق المهريه القود
و عنها -- لز طعم الموت شاربه
ان المنيه عند الزل -- قنديد
من علم الاسود المخصى مكرمه
اقومه البيض ام اباؤه الصيد
ام ازنه فى يد النخاس داميه
ام قدره بالفلسين مردود
اولى اللئام كويفير بمعزره
فى كل لؤم -- وبعض العزر تقنيد
وزاك ان الفحول البيض عاجزه
عن الجميل -- فكيف الخصيه السود 0
-----------------------------------------------------------------------------------------------
مقطع من قصيده بم التعلل
بم التعلل لا اهل و لا وطن
و لا نديم ولا كاس و لا سكن
اريد من زمنى زا ان يبلغنى
ما ليس يبلغه من نفسه الزمن
لا تلق دهراك الا غير مكترث
ما دام يصحب فيه روحك البدن
---------------------------------------------------------
وايضا من نفس القصيده
مما اضر باهل العشق انهم
هووا وما عرفوا الدنيا وما فطنوا
--------------------------------------------------------
و ايضا
ما كل ما يتمنى المرء يدركه
تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن
رايتكم لا يصون العرض جاركم
و لا يدر على مرعاكم اللبن0
__________________